فوائد عشبة الزعتر للجسم

فوائد عشبة الزعتر للجسم
فوائد عشبة الزعتر للجسم

فوائد عشبة الزعتر للجسم. الزعتر هو عشبة من فصيلة الشفائية، و يوجد منه الكثير من الأنواع، بحيت يتواجد بكثرة في البلدان المتوسطية، و هو ينقسم إلى نوعين البستاني و البري و من بين أكثر الأشياء العجيبة في عشبة الزعتر، هو أنه لا يصيبه التسوس بتاتا على عكس باقي الأعشاب والنباتات. و يتميز الزعتر بكونه يحتوي على العديد من الفوائد و الفيتامينات و المعادن المهمة لصحة الانسان. لذلك يتم استعماله في صناعة العديد المنتجات الطبية. وسوف نتحدث في هذا المقال على فوائد الزعتر للجسم وطرق استعماله.

فوائد عشبة الزعتر

يمتاز الزعتر بكونه يتوفر على العديد من الفوائد الصحية. التي تجعله يستخدم في العديد من المنتجات الطبية حول العالم و من بين هذه الفوائد:

  • يستخدم الزعتر لعلاج أمراض القلب و تصلب الشرايين، و يتم تناوله مع القرفة و الحبة السوداء، و ذلك من خلال وضع نفس الكمية من كل مكون بشكل متساوي، مع إضافة بعض العسل من أجل التحلية على حسب الذوق.
  • يساعد الزعتر على ضبط مستوى السكر في الدم و الكلسترول، خصوصا إذا تم إستعماله مع أوراق زيت الزيتون.
  • يعمل الزعتر على طرد الديدان المعوية، بفضل إحتوائه على مادة الثيمول (مادة تعمل على طرد الطفيليات و الميكروبات داخل الجهاز الهضمي).
  • مفيد جدا للنساء اللواتي يعانين من إضطرابات في الهرمونات الأنثوية، و مشاكل الطمث فهو يعمل على حل هذه المشاكل.
  • مفيد جدا لحالات العقم خصوصاً لدى النساء اللواتي يعانين من ضعف التبويض، و يمكن أيضا إستخدامه في هذه الحالة بأخد ملعقتين صغيرتين من الزعتر، مع إضافة بعض من طلع النخيل و عشبة الماكا و غذاء ملكات النحل كل يوم.
  • يساعد على علاج اضطرابات الدورة الشهرية و تخفيف الآلام المصاحبة لها.
  • يقضي على أمراض اللثة والأسنان، عن طريق المضمضة بمغلي الزعتر كل يوم.
  • يعتبر الزعتر مفيد للتشنجات و اللألم الضهر، حيت يمكن الإستفادة منه عن طريق خلطه مع العسل حيت يتم تناول ملعقة صغيرة منه كل يوم، أو عن طريق دهن زيت الزعتر في المكان الذي يسبب اللألم مرتين يومياً، حتى الوصول على نتائج .
  • يعد الزعتر مفيد جدا لي البرد و الكحة و بعض الأمراض الصدرية و الحلق، لذا  يمكن تناوله بعد طحنه مع وضع فص من الثوم المطبوخ بالبخار، ثم نقوم بعدها بخلط المكونين معا، و يتم بعد ذلك تناوله كل يوم.
  • يعالج الزعتر أمراض الجهاز الهضمي، و هو أيضا يعتبر مطهر و طاردا للسموم في المعدة، و ذلك عن طريق شرب مغلي الزعتر، مع إضافة بعض العسل عليه أيضا حسب الذوق.

أضرار الزعتر

بالرغم من أنه يعد أمن عند استعماله داخليا وخارجيا. إلا أن له بعض الأضرار الجانبية إذا ما تم الإفراط في استخدامه لفترة طويلة، فهو يمكن أن يتسبب ببعض الالتهابات على مستوى المعدة.

لا ينصح بتناوله أثناء وجود نزيف أو عند إجراء عملية جراحية، لأنه قد يتسبب بتواصل النزيف و ذلك لكونه يبطئ عملية تخثر الدم في الجسم.

مكونات الزعتر 

فيتامين ج
معادن الكالسيوم، المغنسيوم، الحديد، الالمنيوم
الثيمول يقتل الميكروبات و يطرد السموم و الطفيليات من الجهاز الهضمي
التانين مطهر للطفيليات كما أنه مانع للنزيف و الإسهال المزمن
مواد راتنجية يعمل على تقوية العضلات و يقي أيضا من تصلب الشرايين
الأحماض الأمينية و العضوية
مركبات الفلافونويد
الكارفكول يسكن اللألم و مطهر للجسم و يزيل البلغم

 

اقرأ أيضا :  فوائد الزعتر مع العسل 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *