فوائد الاوميغا 3 للجسم

فوائد الاوميغا 3 للجسم

يحتاج جسم الإنسان إلى بعض المكملات الغذائيه، بسبب سوء التغذية التي أصبح يعاني منه الكثيرون بسبب كثرة تناول الوجبات السريعه، و الأكل الغير مناسبة. لذا أصبح يلجأ البعض الي اخد بعض المكملات الغذائيه لسد احتياجات الجسم من فيتامينات و معادن، و من بين هذه المكملات الاوميغا 3 التي تعتبر أحد أنواع الدهون التي لا ينتجها جسم الإنسان لوحده. مما يفرض علينا إما اخدها عن طريق كبسولات الاوميغا 3 و هي متوفرة في جميع الصيدليات، أو عن طريق تناول بعض المؤكولات الغنية بهذه المادة،  و سوف نتعرف في هذا المقال على فوائد الاوميغا 3 للجسم.

ماهي الاوميغا 3

الاوميغا 3 نوع من انواع الدهون الغير مشبعة. و هي تتكون من 3 احماض رئيسية و هم: حمض الدكوساهيكسانويك و حمض ألفا لينوليك و حمض الايكوسابنتاينويك. و تقي هذه العناصر المهمة جسم الإنسان من العديد من الأمراض و يعالج أيضا العديد من المشاكل.

فوائد الاوميغا 3 للجسم

  • تساعد الاوميغا 3 على خفض ضغط الدم، و هي تساعد على تمديد الأوعية الدموية، مما يقي الجسم من خطر الاصابة بسكتة دماغية.
  • يعزز الذاكرة و يساعد على التركيز، و يقي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • أثبتت بعض الدراسات الطبية على أن احماض الاوميغا 3 تساعد على النوم بشكل أفضل، و ذلك بسبب احتوائها على هرمون الميلاتونين.

فوائد الاوميغا 3 للنساء

  • الدورة الشهرية

تعاني الكثير من السيدات من مشاكل عسر الطمث، و التشنجات البطن. لذا يعمل الاوميغا 3 على تنظيم الدورة الشهرية للمرأة، كما انها تساعد على تهدئة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، و يرجع ذلك إلى العمل على زيادة إنتاج البروستاجلاندين في الجسم و هو مضاد للالتهابات.

  •  فوائده على البشرة

الاوميغا 3 فوائد جمالية عديدة على البشرة، فهي تعمل على تفتيح لون البشرة و شد الجلد و القضاء على التجاعيد الدقيقة و الهالات السوداء  حول العينين، و تعطي البشرة نضارة و حيوية لافتة خلال الأسبوع الأول من الاستعمال. كما أنها تساعد على القضاء من بعض الأمراض الجلدية متل الاكزيما و الحكة و الصدفية.

  • يساعد على إنقاص الوزن

اظهرت بعض الدراسات الطبية على أن الاوميغا 3 يعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم بسرعة. حيت يعمل على تحسين معدلات الايض في الجهاز الهضمي. مما يساعدك على التخلص من الوزن الزائد.


أضهرت بعض الدراسات أن تناول 1.8 جرام من الاوميغا 3 يومياً يعمل على حرق ما يعادل 22٪، مما يعمل على إنقاص الوزن الزائد.


  • زيادة نسبة الخصوبة

تساهم الأحماض التلاتة الموجودة في “الاوميغا 3”  على رفع نسبة الخصوبة لدى الجنسين ( الرجال و النساء). حيت تعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال مما يرفع من فرص الإنجاب. كما يعمل بدوره على تعزيز إفراز الهرمونات الأنثوية التي تساهم في رفع نسبة الخصوبة لدى النساء و أيضا تعزيز فرص الإنجاب و تنشيط المبايض وتنظيم الدورة الشهرية للمرأة.

  • فوائد الاوميغا 3 للشعر 

تعرف الاوميغا 3 على أنها مفيدة جدا لصحة الشعر. حيت تساهم في التقليل من تساقط الشعر بسبب إفتقار بصيلات الشعر للتغدية. كما أنها تعمل على تطويل الشعر، بسبب توفره على خصائص تجعله يعمل على تنشيط الدوره الدمويه في فروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك فهو يقوم  بترطيب الشعر و التقليل من جفافه.

أين يتواجد الاوميغا 3 ؟

الاوميغا 3
الاوميغا 3

مصادر حيوانية: يتواجد بالسمك متل السردين، التونة،  السلمون، السمك الأزرق، سمك الرنجة، السلمون المرقط.

مصادر نباتية: بذور الكتان، الصويا، و الكانولا.

هل الاوميغا 3 يزيد الوزن؟

يطرح هذا السؤال بكترة عن الاوميغا 3، و قد أجاب بعض الأطباء عن هذا السؤال حيت أكد معضم الاطباء إلى أن رغم أن الاوميغا 3 تصنف ضمن الأحماض الدهنية إلا انها ليست مشبعة و لا تأثر على الوزن. حيت أنها تحتوي على سعرات حراريه بسيطة لا تسبب اي زيادة في الوزن.

محاذير:

يحذر بعض الأطباء من الإفراط في تناول كبسولات الاوميغا 3، و يجب استشارة الصيدلي أو الطبيب حول الكمية التي يجب تناولها في اليوم.

 

اقرأ أيضا: فوائد زيت كبد الحوت المذهلة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *