فوائد فيتامين C

فوائد فيتامين سي
فوائد فيتامين سي

يعتبر فيتامين C من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. نظرا لدوره المهم على صحة الجسم، و هو من أشهر الفيتامينات التي تستخدم حول العالم. يستخدم فيتامين سي في بناء العضلات و العظام و هو يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم،  لكن الجسم لا ينتج فيتامين سي بنفسه لذا يجب تناوله اما عن طريق بعض المؤكولات أو عن طريق تناول مكملات غذائيه. لذا سوف نقدم لكم في هذا المقال فوائد فيتامين C على صحة الجسم.

فوائد فيتامين C على الجسم

يعزز جهاز المناعة

لا توجد أدلة علمية قوية على أن فيتامين سي يعزز مناعة الجسم، و يحارب نزلات البرد و بعض أنواع العدوى. لكن تناول فيتامين سي يقلل مخاطر الاصابة بنزلات البرد و يرفع مناعة الجسم مقارنة بباقي المصابين رغم ضعف الأدلة على هذا. 

و قد قدمت بعض الدراسات الطبية تقريرا طبيا حول أن بعض الخلايا في جهاز المناعة تحتاج إلى فيتامين سي للقيام بدورها. مما يزيد من نسبة تعزيز المناعة بالجسم.

يساعد على امتصاص الحديد

يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية، مثل الخضروات و بعض  المكسرات.

لذا يحرص المصابين بفقر الدم على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C أو عن طريق أخد بعض المكملات الغذائية العالية الجودة. من أجل تعويض نقص فيتامين سي الناتج عن سوء التغذية. من أجل الاستفادة من فوائد هذآ الفيتامين المهم.

فوائد فيتامين C للبشرة

يعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين في الجلد و هو نوع من البروتينات التي يعمل على ترطيب و شد البشرة و يعطيها جمالية و نضارة. كما أنه يساعد على محاربة الشيخوخة و التجاعيد الدقيقة حول العينين، و يعمل على ترطيب البشره و تفتيح لونها بشكل لافت. 

يخفض مستوى الكوليسترول في الدم

الكلسترول هو مادة مهمة للجسم، و عندما يحتاج الجسم إلى الكلسترول ترتفع نسبة الكولسترول. لذا يعمل فيتامين سي على ضبط مستوى الكلسترول المرتفعة. لكن يجب استشارة الطبيب أولا قبل استعماله لكي تتعرف على الكمية المناسبة لجسمك.

يحمي من الاشعه الضارة

من بين فوائد فيتامين سي سي أنه يعمل على الحماية من أشعة الشمس الضارة على البشرة و يعالج أيضا تصبغات الجلد الناتجة عنها.

أين يوجد فيتامين سي ؟

يوجد فيتامين سي في بعض الأطعمة النباتية  بنسب متفاوتة و سوف نتعرف على أهم المؤكولات الغنية بفيتامين C :

  1. الجوافة، و تحتوي على نسبه كبيره من فيتامين سي، و بحسب الخبراء تتوفر تمرة واحدة من الجوافة على 200 ملغ من فيتامين سي، لذا ينصح يتناولها باستمرار.
  2. البقدونس، يتوفر البقدونس على نسبة عالية من فيتامين سي.
  3. الفلفل الحلو، يعد الفلفل الحلو غني بفيتامين سي و يساعد على تعزيز المناعة بالجسم.
  4. الكيوي، تتوفر تمرة واحدة من الكيوي على 273ملغ. لذلك فهي خيار جيد لمن يعانون من نقص فيتامين سي.
  5. البرتقال، و هو النوعية الأكثر شيوعا، للحصول على فيتامين سي حيت تتوفر برتقالة واحدة على نسبة 70 ملغ من هذا الفيتامين.
  6. الليمون، و يستعمل بدوره لاستخلاص فيتامين سي و الإستفادة منه. فالاضافة  إلى فوائده العديدة فهو يحتوي على 53 ملغ من فيتامين سي في كل حبة ليمون.
  7. البروكلي، يعد البروكلي غني بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان  بالإضافة إلى فيتامين سي.

المكملات الغذائيه

بسبب سوء التغذية الجيدة و عدم تناول وجبات صحية غنية بفيتامين سي. يمكن اللجوء الى تناول حبوب فيتامين سي. و هي أحد المكملات الغذائيه التي تحتوي على نسبه عالية التركيز من فيتامين سي قصد إعطاء الجسم حاجاته اليومية من هذا الفيتامين. 

ملاحظة مهمة: لا يجب الافراط في تناول المكملات الغذائيه (حبوب فيتامين سي) لأن كترة استعماله قد تكون له بعض الأضرار الجانبية الغير مرغوب بها.

اقرأ أيضا : فوائد الاوميغا 3 الصحية و الجمالية

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *